منتديات - منتدى - خفوق الروح
العاب طبخ العاب تنظيف البشرة والجسم العاب بنات طيور الجنة
العاب فلاش العاب مكياج العاب قص شعر العاب تلبيس




العودة   منتديات خفوق الروح > منتدى الاقسام البحثيه > مواضيع بحثيه للزوار > منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب

منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب مختص بصحة الانسان وطرق الوقاية والعلاج من الامراض و مختص بالتغذيه الصحيه والرشاقه و الرجيم و الحميات الغذائية والدايت و مختص بالتداوى بالاعشاب و الوصفات الطبيعيه والطب البديل و الأعشاب والطب الشعبي والطب نبوي و الحجامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2013   #1
ذآكرة وطن
عضو فضي

 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 المكان : فلسطين
 الجنس : ذكر
 المشاركات : 3,698
 السمعه : 11

ذآكرة وطن غير متصل

 

افتراضي تعريف مرض داء الجزر المعدي المريئي gastroesophageal reflux disease - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه

 

تعريف مرض داء الجزر المعدي المريئي gastroesophageal reflux disease - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه

داء الجزر المعدي المريئي (داء الجزر المعدي المريئي)
gastroesophageal reflux disease
Digestive System Diseases ( أمراض الجهاز الهضمي )
.acronym{ color:#016DC1; } المختصرات : GERD

مرادفات عربي : الارتداد المعدي المريئي
مرادفات انجليزي : Acid Reflux, heart burn
هو مرض يصيب المريئ والمعدة عن طريق رجوع سائل المعدة الحامضي(إفرازات المعدة الحمضية)الى المريء، ويقوم هذا السائل باضرار الغشاء المخاطي للمريء، إما يتسبب بالتهاب أو تقرح للمريء.
ويحتوي السائل الراجع إلى المريء على حمض المعدة والببسين (الإنزيم الذي تفرزه المعدة لهضم البروتين)، كما قد يحتوي السائل على عصارة المرارة من العفج، والحمض المعدي هو أخطر المكونات التي تسبب الضرر بالرغم من آن الببسين والمرارة قد تسبب الضرر أيضاً.

٨٠-٩٠٪ من المرضى يتحسنون بعد العلاج الدوائي،ولكن الآدوية قد لا تقدم سوى حلاً مؤقتاً للأعراض آما المضاعفات الخطيرة مثل مريء باريت فقد يحتاج إلى جراحة.

الاسباب
الاعراض والعلامات
التشخيص
العلاج
الفسيولوجيا المرضيه
العقاقير
المضاعفات

الأسباب

هناك آسباب معقدة لداء الجزر المعدي المريئي ولا يعتبر الحمض المعدي هو السبب فكثير من المرضى لا يفرزون كمية زائدة من الحمض المعدي.
وأهم العوامل التي تساهم في حدوث المرض هي :

أولاً- مصرة المريء السفلية، وتحدث عدة شذوذات فيها منها تCثر وظيفة المصرة أولها ضعف انقباض العضلات ، مما يفقد القدرة على منع ارتجاع الحمض والثاني هو شذوذ انقباض المصرة الذي يسمى ارتخاء المصرة العابر.وهذان العاملان يستمران لوقت طويل (عدة دقائق)، مما يسمح بحدوث ارتجاع الحمض، ويحدث الإرتخاء بعد الوجبات عند تمدد المعدة بالطعام. وقد يحدث الإرتخاء لدى غير المرضى بالجزر ولكن ليس بكثرة.

ثانياً- الفتق الحجابي: تساعد الفتوقات الحجابية والتي تعني ارتخاء فتحة الحجاب الحاجز، والذي يسمح بمرور المزيد من حمض المعدة كما أنه يبقى جزء من المعدة في تجويف الصدر مما يسمح ببقاء الحمض المعدي في الصدر،كما أنه يحث اختفاء للصمام واختلاف زاوية اتصال المريء بالمعدة مما يسمح بمرور الحمض المعدي أيضاً.

ثالثاً- انقباضات المريء: تبدأ حركات التمعج في المريء العلوي وتدفع الطعام إلى المعدة، وعند حدوث خلل فإن الحمض الجزري لا يعود إلى المعدة. ،قد لا تحدث الانقباضات بعد كل بلعة، أو قد تنتهي الموجة قبل الوصول إلى المعدة، أو قد يكو ضغط الانقباضات ضعيفاً،كما يقلل التدخين من إعادة الحمض إلى المعدة وستمر تأثير السيجارة لمدة ست ساعات بعد تدخينها.

رابعاً- تفريغ المعدة، يحدث ارتجاع الحمض غالباً أثناء الوجبات وهو غالباً ما ينجم عن ارتخاء المصرة وتمدد المعدة وكلما أبطآ التفريغ كلما زادت فرصة حدوث ارتجاع الحمض
الأعراض والعلامات

١- حرقة الفؤاد(القلب)، وتحدث غلباً بعد الوجبات ولكنها يمكن أن تحث بشكل دوري، وهي مشكلة تعود باستمرار.
٢- القلس،وهو ظهور سائل الجزر في الفم مما يعني ارتخاء المصرة المريئية العلوية وعودة الحمض المعدي إلى الفم قد يسبب تقرحات في الأسنان بسبب الحموضة.
٣- الدوار وهو غير منتشر في مرضى الجزر وقد يؤدي إلى القيء،

التشخيص

١- الفحص السريري والأعراض مثل حرقة الفؤاد والقلس والدوار.
٢-التنظير حيث تشاهد التغييرات في جدار المريء
٣- الخزعة وفحصها تحت المجهر ، لمشاهدة التغييرات في الغشاء المخاطي
٤- الأشعة الملونة بوجبة الباريوم
٥- فحص الحلق والحنجرة
٦-فحص حموضة المريء
٧- قيلس حركة المريء لمعرفة القدرة على تفريغ المريء
٨- قياس تفريغ المعدة
٩- اختبار انتشار الحمض ويسمى اختبار بيرنشتاين لتحديد أن األم الصدر ناتج عن الجزر.

العلاج

العلاج: ١- تغيير نظام الحياة وعادات الأكل ، ورفع الصدر أثناء النوم لمنع القلس والجزر .

٢-نظام الغذاء ، ويشمل
- تقليل الطعام الذي يسبب تقليل الضغط في المصرة السفلية مثل الشوكولاتة والنعنع والكحول ومشروبات الكافئين.
- تجنب الأطعمة الدهنية والتدخين، والٌذية الحامضة والبهارات التي تقلل ضغط المصرة السفلية أيضاً
- مضغ العلكة يساهم في زيادة اللعاب وبالتالي يعمل على معادلة الحمض الناجم عن الجزر.للرغوة هي غافيزون وهي مخلوطة مع هيدروكسيد الألومينيوم.

٣- الجراحة: وأهم عملية هي عملية تثنية القاع، والتي تعالج أيضاً وجود فتق الحجاب الحاجز وتضيق فتحة الحجاب التي يمر فيها المريء. وهي طريقة فعالة في علاج الجزر آيضاً.

٤-التنظير الداخلي، - ويتم بواسطتها خياطة المصرة السفلية مما يضيق الفتحة ويمنع الجزر.
- وضع جهيزة تشع موجات بتردد راديوي في الجزء السفلي من المريء فوق المصرة مما يسبب ضرراً للنسيج تحت الغشاء المريئي مسبباً تلبف وتضيق لفتحة المصرة.
-حقن مواد في جدار المريء في منطقة المصرة السفليةوتزيد المواد من الضغط في المصرة وتمنع الجزر.

٥- منع الإرتخاء العابر للمصرة السفلية

الفسيولوجيا المرضيه

يعتبر داء الجزر المعدي المريئي مرضاً مزمناً، ومتى بدأ يستمر غالباً طيلة الحياة كما يعتبر ضرر الغشاء المخاطي للمريء مزمناً أيضاً، حيث يعود بعد شفائه في الغالب بعد عدة أشهر. ولذك يجب آن يستمر العلاج في الأغلب طيلة الحياة بالرغم من محاولات توقيف العالج في الفترات الهادئة بدون أعراض.
والواقع أن عصارة المعدة ترتفع إلى المريء عند معظم الأصحاء أيضاً ولكن نها لدى المرض ترتفع إلى مستويات أعلى. ويحاول الجسم معالجة الموضوع بنفسه في الغالب ، فمثلاً يحث الجزر غالباً أثناء النهار، أي عنما يكون وضع الانسان واقفاً .مما يجعل السائل يعود بفعل الجاذبية الأرضية، كما يحاول الانسان البلع دائماً أثناء الصحو بشكل عادي بوجود جزر أو بدونه، ويعتبر الإلعاب أيضاً من وسائل مكافحة الجزر فاللعاب يحتوي علر البيكربونات الذي يعادل حموضة العصارة المعدية. ولا تكون هذه الوسائل فعالة أثناء النوم، حيث يتوقف البلع ويتوقف إفراز اللعاب ، مما يؤدي إلى بقاء السائل الجزري أثناء الليل ويسبب الضرر للمريء. هناك بعض الحالات التي تجعل الشخص معرضاً للجزر مثل الحمل ، حيث تسبب هرمونات الحمل المرتفعة الجزر بسبب تخفيض الضغط في مصرة أسفل المريء، كما يسبب الجنين النامي ارتفاع الضغط في البطن. كذلك الأمراض التي تضعف عضلات المريء مثل تصلب الجلد أو أمراض النسيج الرخو المختلطة.

العقاقير

١- مضادات الحموضة:وهي مفيدة ويجب محاولتها وتسبب مركبات الألومينيوم الإمساك بينما تسبب مركبات المغنيسوم الإسهال، ويجب التبديل بينها للوصول إلى حالة متوازنة.
٣- ضادات الهستامين مثل السيميتيدين والرانيتيدين والفامودين وغيره
٣-مثبطات مضخة البروتون وخاصة الآوميبرازول، وهو يمنع إفراز الحمض في المعدة من الخلايا المفرزة للحمض، ويفضل استعماله في الليل ،ولكنه لا يعالج الأعراض الأخرى
٤- الأدوية المساعدة على الحركة:وهي تحفز العضلات في السبيل الهضمي في المريء والمعدة والأمعاد مثل ميتكلوبراميد وهي تزيد الضغط في المصرة السفليةوتقوي الإنقباضات التمعجيةللمريء،هي آفضل ما تؤخذ ٣٠ دقيقة قبل الطعام وقبل النوم مرة أخرى.
٥- موانع الرغوة، وهي شكل فريد في علاج الجزر، وهي حبوب مصنوعة من مضادات الحموضة وعندما تتحلل الحبوب في المعدة تتحول إلى رغوة تطفو على سطح محتويات المعدة وتشكل الرغوة مانعاً فيزيائياً لجزر السائل، وفي نفس الوقت يقوم مضاد الحموضة بمعادلة الحمض الموجود في محتويات المعدة. وتؤخذ هذه الحبوب بعد الأكل وعند النوم وهي أوقات حدوث الجزر. آشهر حبة

المضاعفات

المضاعفات:
١- التقرحات، إن عودة السائل الحمضي من المعدة تسبب التهابات تؤدي إلى تقرحات في المريء والنزيف وقد تحتاج إلى علاج بنقل الدم أو الجراحة.
٢- التضيقات،وتنشأ عند شفاء التقرحات على شكل ندبات وتليف مما يشكل إعاقة للبلع نتيجة تضيق المريء
٣- مريء باريت، تؤدي التغيرات طويلة الإمد إلى تغييرات في الخلايا التي قد تصبح مقدمة للسرطان، ويحدث هذا عند ١٠٪ من المرضى. ويمكن اكتشاف المرض بالعين المجردة عند تنظير المريء. وهو بحتاج إلى علاج خاص.
٤-السعال والربو، يسبب الجزر إثارة الأعصاب في المريء وهذه الآعصاب قد تثير السعال وتضيق القصبات والربو.
٥- التهاب الحلق والحنجرة
٦- التهاب وخمج الرئتين.
٧،-دخول السائل إلى الجيوب والأذن الداخلية.

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف مرض حيض خفي cryptomenorrhea - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه ذآكرة وطن منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب 0 07-08-2013 05:47 PM
تعريف مرض جزر معدي gastric reflux - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه ذآكرة وطن منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب 0 07-08-2013 05:20 PM
تعريف مرض جزر جنف scoliosis - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه ذآكرة وطن منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب 0 07-08-2013 05:17 PM
تعريف مرض جزر مثاني حالبي vesicoureteral reflux - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه ذآكرة وطن منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب 0 07-08-2013 05:16 PM
تعريف مرض بربخ epididymis - اعراضه - وطرق تشخيصه وعلاجه ذآكرة وطن منتدى الطب والصحة و الحمية الغذائية والرشاقة والرجيم والتداوي بالأعشاب 0 03-08-2013 10:40 PM


الساعة الآن 06:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

منتديات
المواضيع والردود المنشوره في منتديات خفوق لاتمثل بالضروره الرأي الرسمي للاداره بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط / جميع الحقوق محفوظة © 2005 - 2013

خفايا ناقل نيوز عنبه نيوز